رئيس الجامعة يفتتح منظومة للطاقة الشمسية في مبنى رئاسة الجامعة

 

افتتح رئيس جامعة كركوك الاستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل، الثلاثاء، منظومة الطاقة الشمسية الخاصة بتزويد مختبرات مركز الحاسبة في رئاسة الجامعة بالطاقة الكهربائية، بحضور مساعده للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور عمران جمال حسن،وعميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الاستاذ الدكتور فەرهاد عزيز محيي الدين، وعميد كلية التمريض أ. م. د. هيوا ستار صالح وعدد من التدريسيين والمهندسين.

 

واكد رئيس الجامعة خلال افتتاحه المنظومة على ضرورة بذل المزيد من الجهود العلمية لتطوير استخدامات الطاقة البديلة، والإفادة منها على أرض الواقع في تزويد الجامعة باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية، والمساهمة في الحفاظ على البيئة باستخدام مصادر الطاقة النظيفة وتقليل الاعتماد على النفط ومشتقاته ، مشيراً الى انه في الايام القادمة سيتم انشاء اربع منظرمات أخرى في رئاسة الجامعة ، فضلاً عن تركيب منظومة خاصة بطلبة الأقسام الداخلية بغية الاكتفاء الذاتي والاستغناء عن المولدات التي تعمل على زيت الغاز في ظل نقص التيار الكهربائي المحافظة.

واثنى رئيس الجامعة على الجهود التي بذلها العاملون على انشاء المنظومة التي ستوفر اكثر من 20 امبيراً، وتجهز المختبرات العلمية الخاصة  بالقاعات الامتحانية و المختبرات العلمية في مركز الحاسبة الإلكترونية بالكهرباء.

الجدير بالذكر ان الجامعة قد افتتحت في وقت سابق منظومة الطاقة الشمسية في كلية الهندسة والتي تجهز القاعات الدراسية والمختبرات العلمية والورش الصناعية واثتبتت نجاحاً باهراً، مكنت الكلية من الاستغناء عن تشغيل المولدات الكهربائية والاعتماد عليها في حال انقطاع التيار الكهربائي.

عن adnan

شاهد أيضاً

الحمداني : غرفة تجارة بغداد ترفع دعوى قضائية ضد المشاركين في مؤتمر التطبيع مع اسرائيل

بغداد: رفعت غرفة تجارة بغداد دعوى قضائية ضد الشخصيات التي حضرت مؤتمر التطبيع مع إسرائيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *