كيف نصنع استراتيجية اعلام اجتماعي ناجحة عبر شبكة الانترنت؟

بقلم الاستشاري رائد نحات

قد اكون على حق تماما ان هذه ليست المرة الاولى التي تسمع انت فيها مصطلح “استراتيجية اعلامية”.

فما هي اهمية الإستراتيجية؟ وماهي دورها في الاعلام الاجتماعي. هنا لن اضيع وقتك في شرح معنى الاستراتيجية وفوائدها المتعددة. لكون هذة  المقالة تناسب من لديهم خبرة متوسطة فما فوق. لذلك سوف اركز اكثر في شرح خطوات صناعة استراتيجية اعلام اجتماعي. عبر الخطوات التالية:

  • تحليل قدرات فريق العمل:

في مرحلة التحليل يجب علينا تحديد قدرات فريق العمل في المؤسسة. لأننا سوف نأخذ من خلالها القرار الحاسم إذا كان فريق العمل يستطيع القيام بواجباته كفريق متخصص في مجال الاعلام الاجتماعي داخل المؤسسة ام لا.

وسوف نحدد القنوات التي نتمكن من خدمة العملاء بها عن طريق تحديد احتياجات فريق العمل مثل الوقت والجهد والخبرة وغيرها. كما يجب علينا ايضا تحديد نقاط القوة والضعف لدى فريق العمل.

على سبيل المثال هل لدى فريق العمل مهارة معينة في استخدام برامج انتاج فيديو او صورة؟ ماهو النقص الموجود في المهارات المطلوبة من فريق العمل. والفائدة من تحليل قدرات فريق العمل معرفة امكانياتهم لسد النقص المهاري لديهم وتوفير احتياجاتهم.

  • تحديد الاهداف وقياسها

السؤال هنا. ما هي اهدافنا في التسويق عبر مواقع الاعلام ؟

اولا يجب ان تكون اهدافنا واقعية وقابلة للقياس. يسألني العديد من المشاركين في الورش والدورات التدريبية عن الأهداف المناسبة. ربما انت يجب ان تعلم بالفعل ان اهدافك يجب ان تكون ذكية . وهنا تجدني قد وضعت لك عددا من الاهداف. قم باختيار اهم ثلاثة  اهداف في هذه المرحلة للمؤسسة. وتأكد من ان هذه الأهداف تتناسب مع الاهداف الاستراتيجية للمؤسسة. وعند قياس هذة الأهداف. قم بتحديد نسبة النجاح والفشل لكل هدف.

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية  ونسبة الحديث عن المؤسسة وظهور محتوياتها.
  • زيادة نسبة العملاء المخلصين وتوصياتهم
  • زيادة نسبة العملاء وتواصلهم لمعرفة المنتج وشراءة
  • البحث والتواصل مع المؤثرين في المجتمع
  • زيادة نسبة الزوار في المواقع الالكنرونية
  • رفع نسبة التشويق قبل حدث معين والمتحدثين عن هذا الحدث
  • بناء مجتمع رقمي خاص بالمؤسسة
  • نشر المعلومات عن المؤسسة ومنتجاتها
  • فهم ما يريدة الناس  وتحديد كلمات للمراقبة وتخصيص تقرير يومي او اسبوعي

3- تحليل وتحديد الجمهور المستهدف

لقد قمنا بتحديد اهداف المؤسسة من استخدام المواقع الاجتماعية والآن يجب عليك تحديد الفئة المستهدفة. تذكر دائما انك لست القائد الوحيد في المؤسسة .  حيث الفئة المستهدفة يجب ان تتماشى مع خطة المؤسسة التسويقية. ويجب عليك فهم الجمهور والكيفية التي يتم استهلاك المعلومات فيها. وكمية معلوماتهم عن مؤسستك او المجال العام لها. ويجب عليك فهم كيف يمارسوا حياتهم العامة. وما هي اهتماماتهم. إذا كنت تريد ان تنجح في استهدافك للجمهور. يجب عليك فهم ثلاثة نقاط اساسية وهي:

  • ماذا يريد الجمهور ؟
  • متى يريد الجمهور ان يقرأ محتوياتك؟
  • كيف يريد الجمهور ان يطلع على محتوياتك؟

بعد ان قمنا بتحديد اهم القنوات التي تستطيع ان تقوم بالتسويق فيها من نقطة رقم واحد. قم الآن بتحديد القنوات التي تتناسب مع عملائك. والقنوات لا تقتصر على مواقع تواصل مثل يوتيوب. فيسبوك. وتويتر. فقط بل هناك العديد من القنوات الاخرى مثال على ذلك: المدونات . موقع اللينكدإن . المنتديات العامة او المتخصصة . مواقع التقييمات

كذلك انت يجب عليك الإجابة على الثلاثة اسئلة الموضحة اعلاه لكل قناة تريد التسويق فيها. بجانب هذه الاسئلة يجب ان تحدد نوع المنافسة وقوتها في كل قناة..

  • تحضير ادوات العمل

هناك العديد من ادوات المراقبة, التسويق, الإدارة, أو التحليل لمختلف القنوات. يجب علينا اختيار نوع الأداة التي سوف نستخدمها لكل مرحلة ولكل قناة. ولمساعدتك هنا قمت بتوفير بعض الأدوات المهمة لك مثال على ذلك :

– للمراقبة. التسويق. وإدارة الحسابات المختلفة. استخدم Tweetdeck

– لتحليل صفحات الفيسبوك. استخدم Fingermark

– لمعرفة افضل وقت للتفاعل مع متابعينك على التويتر. استخدم followerwonk

– للمراقبة والتحليل وخاصة للتويتر. استخدم Topsy

– لاكتشاف المؤثرين في مجالك. استخدم wefollow

 

  • تخطيط وادارة الاستراتيجية:

اهم خطوة لنجاح الاستراتيجية في كافة القنوات لاستهداف الجمهور. هي ادارة خطة العمل و الاستراتيجية. كما ان  استخدامنا لكل قناة سوف يختلف حسب قوة القناة وحضور الجمهور فيها. ومن هنا يجب عليك تحديد خطط العمل التي سوف تخدم اهدافك الاستراتيجية. وسوف تقوم بتقييم طريقة العمل والمحتويات لكل قناة. على سبيل المثال:

  • قناة الفيسبوك:
    • كيف ستحقق اهدافك الاستراتيجية من خلال قناة الفيسبوك؟
    • هل سوف توفر محتويات مميزة للجمهور من خلال القناة, وكيف؟

ركز معي؟ يجب عليك كمتخصص في مجال الاعلام الاجتماعي ان تعلم ان إدارة القنوات تختلف عن تسويق القنوات. إدارة القنوات تعتمد على التواصل مع الجمهور الموجود وإيجاد علاقات قوية وعملاء مخلصين.

اما تسويق القنوات يعتمد على نشر المحتويات خارج نطاق القناة. وعند وضعك خطة للعمل يجب عليك فهم الجمهور المستهدف جيدا لكي تستطيع الوصول اليه وتحقيق اهدافك.

  • ادارة المحتوى داخل المؤسسة

كما ذكرت لك سابقا. انت لست القائد الوحيد في المؤسسة. عملية التسويق تعتمد على كل اشكال الاتصال والتواصل بينك وبين الفريق و العملاء. حيث ان الاعلام الاجتماعي هو عنصر قوي في عملية التسويق ولكي تكون عملية التسويق كاملة ومثمرة. قم بوضعها داخل استراتيجية التسويق الكلية للمؤسسة. ويجب عليك فهم جميع المحتويات سواء كانت مخصصة الى التلفزيون. الراديو. المجلات. الصحف. او على الموقع الالكتروني ودمجها في خطة عملك لتوحيد اهداف المؤسسة الاستراتيجية.

كذاك في شبكة الانترنت يوجد عمليات تسويقية مختلفة مثل التسويق عبر البريد الالكتروني. التسويق عبر محركات البحث. الإعلانات عبر محركات البحث. وغيرها. حدد كيف سوف تدعم محتويات التسويق الكلية محتوياتك في الاعلام الاجتماعي والعكس ايضا. ربما لن تحتاج هذه النقطة إذا كانت مؤسستك صغيرة ولكني يجب ان اطلعك عليها.

قم بإضافة اقسام المؤسسة المختلفة إلى مصادر استراتيجية المحتويات. لكي تكون استراتيجيتك كاملة. يجب عليك فهم تحركات المؤسسة بجميع اقسامها التي بإمكانها ان تؤثر عليك.  هذه الأقسام إما سوف تفيدك في وضع المحتويات او  تستطيع ان تنقل اليهم معلومات قيمة مثل: تطوير الأعمال . خدمة العملاء . التسويق . العلاقات العامة . الموارد البشرية . التدريب والتطوير . المبيعات

وفي الختام

الاعلام الاجتماعي وإدارة قسم التسويق بكامله سهل ممتنع. يجب عليك أداء واجبك جيدا قبل البدء لكي تستطيع التعامل بمهارة مع اي موقف. إذا كنت انت المدير والمسؤول عن فريق الاعلام الاجتماعي. فسوف تختلف بعض الامور  لتشمل توزيع المهمات وخطة إدارة الأزمات. اتمنى ان تكون قد استفدت من هذه المقالة وان كان ينقصني شيء معين. ارجو منك التواصل معي دائما.

رائد نحات

استشاري تدريب وتطوير

عن ali kazem

شاهد أيضاً

التدريب بين الهواية والاحتراف واخلاقيات المهنة

يعتبر التدريب عملية ابداع في علوم وقيم ومبادئ وسلوكيات واهداف رفيعة سامية يسعى المدرب جاهدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *