طرائق فعالة لزيادة نقل أثر التدريب

لن اختلف معك حول موضوع حمل المتدربين على الاحتفاظ بالمعرفة والمهارات التي يكتسبوها أثناء التدريب من اجل تطبيقها في حياتهم المهنية. لكننا كمدربين بحاجة الى ضمان وقوع عملية النقل هذه.

بقلم الاستشاري رائد نحات

قد لا يخفى عليك ان عملية نقل أثر التدريب تعتمد على تقنيات وأساليب في تقديم المحتوى التدريبي وتسهيله بطريقة تزيد قدرة المتدربين على الاحتفاظ بالمعرفة.

وهنالك ثمَّة طرائق تحتوي على تقنيات وأساليب نستطيع العمل بها. لزيادة مستويات الاحتفاظ بالمعارف لدى متدربيك.

هنا تجدني قد وضعْت بضعاً منها ودائما ما كنت ولا زلت استخدمها. يمكنك انت ان تستخدمها. وهي:

أولا: توظيف التعلم متعدد الحواس في التدريب: حيث يتمحور هذا النمط من التعلم حول منح الافراد الفرص لاستخدام حواسهم اثناء التدريب. كل حسب نمط تعلمة. مما يزيد من فرص الاحتفاظ بالمعارف.

ثانيا: استخدم اللغة الوصفية قدر الإمكان: لا تحاول الاكتفاء بقراءة المعلومات من عروض الوسائط المتعددة. فبالرغم من سهولتها. لكنك سوف تخفق في جعل المتدربين يحتفظون بالمعلومة. لذا استخدم اللغة الوصفية كصورة مجازية مثال على ذلك القصص والحكايات.

حاول دائما رسم صورة ذهنية في عقول المتدربين فهذا سيساعدهم على ربط ما يروه ويسمعوه  بمحتوى الدورة. مما يرسخ المعلومة في اذهانهم لأطول مدة. كذلك بإمكانك استخدام اللغة الوصفية عند افتتاحك الجلسة التدريبية او ختامها مما يبعث الحياة في دوراتك ويشد متدربيك اليك.

ثالثا: التدوين نهاية كل جلسة: اعطي للمتدربين حرية التدوين بأي طريقة يشاؤون ولا تملي عليهم طريقة محددة. فكتابة المعلومات تترسخ في العقل وتبدوا وكأنها تعمل عمل التدريب المصغر على تلك المعلومة.

رابعا: دعهم يمارسون ما تعلموه منك: شجع متدربيك على ممارسة ما قمت بتدريبيهم عليه. فالممارسة هي ما تجعل التدريب يختلف عن التعليم. وابتعد بهم عن الجانب النظري

كما تعتبر زيادة قدرة المتدربين على الاحتفاظ بالمعلومات دائما أصعب مهمة يواجها المدرب. بيد انه مع توظيف التعلم متعدد الحواس والاستناد على اللغة الوصفية وتشجيع المتدربين على التدوين والممارسة سنضمن احتفاظ المتدربين بأكبر قدر من المعارف التي تلقوها اثناء التدريب. بحيث يتمكنوا من استخدامها مره أخرى في حياتهم المهنية.

هنا ستجدني كصديق لك وزميل أحاول ان اساعدك فعدني بمساعدة غيرك. حاول ان تطبق ما اكتبه لك. عندها سأكون مسرورا لو اخبرتني عن مدى استفادتك من المعلومة. الى ذلك الوقت سأكون سعيدا بانتظار ردك. والى ذلك الوقت ادعوا الله ان ييسر لك امرك وان تبلغ هدفك.

رائد نحات

عن رئيس التحرير

شاهد أيضاً

التدريب بين الهواية والاحتراف واخلاقيات المهنة

يعتبر التدريب عملية ابداع في علوم وقيم ومبادئ وسلوكيات واهداف رفيعة سامية يسعى المدرب جاهدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *