مبادئ استرشادية اساسية في إدارة الموارد البشرية الرقمية

المؤسسات وجدت نفسها مطالبة بابتكار طرق تفكير جديدة حول تقديم خدماتها، الأمر الذي يفرض عليها تغيير طريقة تصميم نماذج العمل فيها، مما يؤثر بدوره بصورة مباشرة على وظائف أقسام الموارد البشرية في هذه المؤسسات ودورها في تحديد خطط مستحدثة لإدارة رأس المال البشري.

 

كلنا نعلم ان تخطيط القدرات المستقبلية للقوى العاملة ينطوي على تحديات ومهمات معقدة في إدارة الموارد البشرية. مثل القدرة على ايجاد الموظفين المناسبين لبيئة مؤسساتية رقمية ومساعدة الموظفين والقادة الموجودين على اكتساب كفاءات رقمية جديدة لكي يتمكنوا من دفع عملية التحوّل الرقمي الى الامام.

تجدني هنا أقدم لك مجموعة من المبادئ الإرشادية الأساسية في ادارة الموارد البشرية من اجل مواكبة التحول الرقمي وكالتالي:

 

  • احرص على الإحاطة بالمستجدات

سيأتي اليوم الذي يستبدل فيه موظف خدمة العملاء بالروبوت وهنا ينبغي لك كمسؤول قسم الموارد البشرية ترسيخ اليقين بين زملائك بأن التغيير قادم،

مكنهم من تكوين تصور واضح لمستقبلهم من الآن. واستشعر الاختلاف الذي سيطرأ على إدارة الموارد البشرية إضافة إلى وضع خطة قابلة للتنفيذ، تكون بمثابة استراتيجية تحول

 

  • احرص على إشراك الجميع

يتيح تدوين مسؤول قسم الموارد البشرية لما يطمح إليه فرصة تحقيق أهدافه، ويسهم إيصال رسالة التحول الرقمي إلى جميع زملائه في إشاعة الانسجام والتناغم بينهم، ويجعلهم يحاولون نيل الغاية نفسها. لذا يجدر بك كمسؤول في قسم الموارد البشرية ترسيخ ثقافة التحول الرقمي ليشعر الجميع بالحماس والإيجابية، ويتناغمون، ويسعون إلى تحقيق الأهداف ذاتها. كذلك ينبغي له إشراك الجميع في المؤسسة.

  • احرص على تعليم الموظفين المهارات الرقمية

من مسؤولياتك كمسؤول في قسم الموارد البشرية تعليم نفسك، وتحديث معارفك وتدريب زملائك ليكتسبوا المهارات الرقمية، قم بتوظيف خبراء جدد في المجال الرقمي.

وينبغي لك إدراك أن التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتعدى مجرد إرسال بريد إلكتروني بالوظائف إلى موقع (LinkedIn) مراراً.

 

  • حثهم على اتباع طريقة التجربة والخطأ

أثناء سعيك كمسؤول في قسم الموارد البشرية خلال تحديث معارف زملائك ومهاراتهم القديمة وتجديدها، قم بحثهم على المحاولة. ويتوجب عليك العمل على إرساء أسس بيئة يجري فيها الأشخاص الاختبارات، ويحاولون، ويجربون، في سبيل التعلم.

  • مكن الأشخاص المؤثرين واللامعين وساندهم

يحظر على مسؤول قسم الموارد البشرية ثني حماس الأشخاص المتميزين، بل يجدر به الاسترشاد بنورهم لإيقاد مشعل الرغبة لتحقيق الإنجازات في المؤسسة.

لذا يجدر بك كمسؤول في قسم الموارد البشرية أن تلاحظ الأشخاص ذوي النزعات الريادية والسباقة، ووليهم أدواراً بارزة ومرموقة.

رائد نحات

استشاري تدريب وتطوير

عن رئيس التحرير

شاهد أيضاً

التدريب بين الهواية والاحتراف واخلاقيات المهنة

يعتبر التدريب عملية ابداع في علوم وقيم ومبادئ وسلوكيات واهداف رفيعة سامية يسعى المدرب جاهدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *