طرق وأدوات ادارة السمعة في العالم الرقمي

السمعة هي رأس المال الحقيقي الذي يعمل الافراد والمؤسسات من خلاله. سواء على ارض الواقع او عبر شبكات الانترنت. ولا بد من ادارتها فما هي السمعة الالكترونية وكيف تتم عملية ادارتها؟

إدارة السمعة الإلكترونية؟

يشير مصطلح ORM  (Online Reputation Management)
الى العملية التي يتم فيها ممارسة البحث المستمر، وتحليل المعلومات حول السمعة الشخصية، أو المهنية، الموجودة كمحتوي إلكتروني في جميع وسائل الإعلام على شبكة الانترنت. والعمل على تحسينها بسبب الانتشار الواسع لتطبيقات التواصل على شبكة الانترنت والذي بدوره أدى الى زيادة عدد المتابعين الذين يستعملون شبكة الإنترنت كأحد وسائل الاتصال. سواء للمتابعة او للاعمال التجارية

فوائد إدارة السمعة عبر الإنترنت:

  • حماية أسمك من خلال الوجود الإيجابي عبر الإنترنت

  • تأسيس هوية موثوق بها على شبكة الإنترنت، والشبكات الاجتماعية

  • بناء الثقة والمصداقية وتكوين شبكة من العلاقات عبر الإنترنت

  • تحديد ومعالجة الهجمات التي تؤثر على السمعة

  • السيطرة على التعليقات السلبية وغير الحقيقية

قنابل السمعة على الإنترنت

في سيناريو إدارة السمعة عبر الإنترنت هناك نوعان من المحتوى السلبي الذي يجب علينا إدراكه،

الأول : هو الشكاوى المقدمة على شبكات التواصل الاجتماعي والتي ينبغي معالجتها بشكل صحيح وهي لا تشكل تحديًا حقيقيًا لنا.

والثاني : هو  مايسمى بمصطلح “قنابل السمعة عبر الإنترنت” التي تؤثر على سمعتنا سلبا وعلى المدى البعيد ويمكن أن تلحق أضرارا بالغة،

اذا ماذا لو شخص ما قام بالبحث عن اسم العلامة التجارية الخاصة بك وعثر على محتوى تشهيري ضدك او ضد علامتك التجارية؟

دعونا نرى ما هي هذه القنابل:

  • المراجعات السلبية:تسمح مواقع المراجعة للمستخدمين بالتعبير عن آرائهم بشأن علامتك التجارية. هل أعجبهم خدمتك / منتجك؟ هل سيوصون بها؟ يمكن أن يؤثر المحتوى السلبي على منتجاتك، وقد لا تكون معالجة الانتقادات على الموقع كافية.

  • مواقع الكراهية: يتخطى بعض الأشخاص المراجعات السلبية البسيطة ويقومون بإنشاء مواقع مخصصة تحتوي محتوى غير قانوني لنشر الأخبار المزيفة والمسيئة وتستهدف الشركات والشخصيات العامة بالإهانات والمعلومات الخاطئة.

  • التغطية الإعلامية السلبية: تتعرض الشركات والقطاعات الحكومية للتغطيات الإعلامية السلبية أو المتحيزة مما يؤثر سلبًا على سمعتها.

أفضل الطرق لإدارة السمعة الإلكترونية

  • قم بالاستماع لمحادثات الانترنت المتعلقة بمجالك المهني والاستفادة من المحتوى الذي ينشر، فمراقبة وسائل الاعلام الاجتماعي، ومحركات البحث يعتمد كثيرا على الاستماع.

  • قم بالاهتمام بالموقع الإلكتروني من ناحية التصميم والمحتوى لخلق انطباع مثير لدى المتابعين.

  • قم بإنشاء محتوى ذو جودة عالية مثل المقالات، المدونة، وملفات تعريف الأعمال هذا المحتوى سيقوم بدورًا كبيرًا في خلق السمعة الإيجابية بالإضافة إلى معالجة المحتوى غير المرغوب فيه.

  • استخدم تهيئة المواقع SEO التي تساعد على إنشاء وتحسين المحتوى وللتأكد من أن اسمك يظهر في أعلى مستويات نتائج البحث للكلمات الرئيسة على مواقع الانترنت.

  • قم بالرد بشكل عاجل على شكاوى العملاء عبر مواقع التواصل

  • ابحث دائما عن أسمك او اسم شركتك او منظمتك في محركات البحث لمعرفة ما يقال عنك وعن منتجك أو خدماتك.

  • قم بإدارة مراجعات الإنترنت والتقييم فمن المهم مراقبة مراجعاتك عبر الإنترنت على مواقع مثل Google و Facebook و هذا يوفر لك إمكانية الإجابة بسرعة على المراجعات السلبية وتشجيع التقييم الإيجابي.

الأدوات الرقمية لإدارة السمعة:

Google Elrts

تنبهات جوجل أحد الأدوات التي تساعدك في تتبع علامتك التجارية وستنبهك جوجل بالبريد الإلكتروني عندما يكون هناك إشارة جديدة لاسمك في محركات البحث مما يسهل عليك اتخاذ الاجراء المناسب.

Meltwater

أداة لمراقبة العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي تسمح  برصد التفاعل في وسائل الاعلام الاجتماعي، والمحتوى، ورصد المنافسين في المجال والقصص الناشئة، وقياس نتائج جهودهم.

Mention

يمكنك إدخال اسم الشركة أو اسم المسؤول التنفيذي، وغيرها من المعلومات التي ترغب في مراقبتها وكذلك والمواقع التي تريد مراقبتها. وبعد ذلك الحصول على إشعارات الجوال أو رسائل البريد الإلكتروني عندما يقوم شخص ما بذكر العلامة التجارية. وبالإضافة إلى ذلك، تمكنك هذه الأداة من إدارة حسابات وسائل الاعلام الاجتماعي الخاصة بك من خلال لوحة التحكم.

Brand24

تعمل هذه الأداة على تتبع ما ينشر ومعرفة مشاعر الاخرين على الانترنت لفهم الكيفية التي يتم بها التحدث عن علامتك التجارية على الانترنت. يمكنك مشاركة التنبيهات مع أعضاء الفريق الآخرين، وتسمح الأداة بمراقبة المشاعر، وذكر المنافسين للحصول على عرض أكثر واقعية لكيفية العلامة التجارية.

Brandwatch

أداة لمراقبة وسائل الإعلام الاجتماعي التي يمكن استخدامها لتتبع حملات العلاقات العامة. وتمكنك من مراقبة الموضوعات ذات الصلة، وأفضل المواقع التي تذكر الشركة. ويمكن أن تكون أداة مفيدة في حالة الأزمات خاصة مراقبة تحركات المنافسين. ويمكن أن تستخدم لتتبع الأخبار العاجلة.

Critical Mention

أداة لمراقبة وسائل الإعلام حيث تمكنك من البحث في التلفاز والإذاعة والأخبار على شبكة الإنترنت، ووسائل الاعلام الاجتماعي لتعقب ذكر العلامة التجارية الخاصة بك. واتجاهات الموضوعات ذات الصلة بالعميل الخاص بك. وتقدم هذه الخدمة إمكانية قص وتبادل تغطية البث وتحليل الجمهور. والاشتراك في الموقع يعمل على بشكل يومي لدعم وإدارة الحسابات.

رائد نحات

استشاري تدريب وتطوير

المصادر

https://www.reputation.com/resources/ebook/success-kit-online-reputation-management-how-better-reviews-drive-revenue/ https://neilpatel.com/blog/guide-to-reputation-management/https://mention.com/blog/online-reputation-management-tools

عن رئيس التحرير

شاهد أيضاً

التدريب بين الهواية والاحتراف واخلاقيات المهنة

يعتبر التدريب عملية ابداع في علوم وقيم ومبادئ وسلوكيات واهداف رفيعة سامية يسعى المدرب جاهدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *