التعليم الالكتروني: المفهوم والمميزات

بقلم: أ.د. اسراء علاء الدين نوري احمد

العراق – كلية العلوم السياسية/ جامعة النهرين

لقد أثر تفشي فيروس كورونا المستجد على النظم التعليمية في جميع أنحاء العالم، وفقا لتقرير الامم المتحدة United Nationd,2020، يعد تأثر المؤسسات التعليمية بجائحة فيروس كورونا خلال عام 2020 سابقة تاريخية، مما أدى إلى إغلاق بالكامل للمدارس والجامعات والكليات، اذ اضطرت 190 دولة لتعليق الحضور للمؤسسات التعليمية الذين يصل عددهم الى اكثر من مليار ونصف طالب حول العالم، وتحول المعلمون والطلبة في اغلب الدول الى التعليم الالكتروني او التعليم عن بعد، فلقد أوصت معظم الدول باستخدام برامج التعليم عن بعد والتطبيقات والمنصات التعليمية التي يمكن للمؤسسات التعليمية وألاساتذة استخدامها للوصول إلى المتعلمين عن بعد والحد من انقطاع التعليم.

مفهوم التعليم الالكتروني

شهدت ثورة المعرفة والاتصالات العديد من التغييرات والتي نتج عليها تزايد في حجم المعلمومات مما جعل أساليب التعليم التقليدي عاجزة عن مواكبة هذه التغييرات وفي جميع المجالات، بالاضافة إلى تفشي جائحة كورونا في كل دول العالم والذي أعطى الاهمية الكبرى للتعليم الالكتروني، بسبب الحاجة الملحة للتنمية البشرية، فقد ساعدت تقنية المعلمومات في تحسين نوعية حياة كثير من الافراد، مما أدى إلى إنشاء مؤسسات تعليمية تمنح شهادات جامعية للراغبين في تحصيل العلم والمعرفة، دون أن يتركوا أعمالهم أو مكان إقامتهم. ويشير التعليم الالكتروني إلى إستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات لتمكين الوصول إلى موارد التعلم عبر الانترنت بأوسع معانيه. والتعليم الالكتروني هو نظام تفاعلي للتعليم عن بعد، ويقدم للمتعلم وفقاً للطلب، ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الالكترونية، واإلرشاد والتوجيه.

 أنواع التعليم الالكتروني Types of E-learning 

  • التعليم الالكتروني المتزامن(Synchronous) : يشترط في هىذا النوع من التعليم تواجد المحاضر مع الطالب في نفس الوقت ويتم التواصل بينهما ولكن ليس بالضرورة في نفس المكان، ويعتمد على الاساليب التقنية المتعارف عليهم في التعليم الالكتروني والتي تستخدم الانترنت كأداة رئيسية في العملية التعليمية.

  • التعليم الالكتروني الغير متزامن (Asynchronous): يكاد يكونه هذا النوع مخالف للنوع الاول، إذ لا يتطلب تواجد المحاضر في نفس التوقيت الذي يتواجد فيه الطالب، حيث يعتمد على تسجيل المحاضرات عبر الوسائل التقنية المتاحة مثل البريد الالكتروني، الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي من خلالها يستطيع الطالب الاطلاع عليها في الوقت والزمان الذي يناسبه.

  • التعليم الالكتروني المدمج(learning blended) : يجمع هىذا النوع بين النوعين السابقين ويشمل مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض مثل برمجيات التعليم الافتراضي المعتمدة على الانترنت, مقررات التعليم التقليدي وأنظمة دعم الاداء الالكترونية.

مميزات التعليم الالكتروني

ايجابيات التعليم الالكتروني: يعتمد هذا النمط من التعليم على نظام منهجي معين من خلال تحديد البرامج الدراسية للطلاب، بالاعتماد على احتياجاتهم المهنية والوظيفية والتعليم الفردي ويعتمد على الحقائب التعليمية كوسائط للتعليم الذاتي. كما يوفر على الدولة والمجتمع  مبالغ ضخمة كما يوفره من فرص تعليمية لمختلف فئات المجتمع، وتكمن خصائص التعليم عن بعد فيما يلي:

  • التباعد بين المعلم والطالب بالمقارنة مع نظم التعليم (وجها لوجه) التقليدية، اذ ينتقل الطالب إلى المعهد أو الجامعة ليتلقى العلم عن معلمه.

  • إمكانية تعدد وسائل الاتصال بين المعلم والمتعلم، وقد وفرت التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال الكثير من الادوات التي يمكن استثمارها.

  • حرية المؤسسات التعليمة في استحداث برامج وأنشطة تربوية ومناهج جديدة، وتصميم المقررات وتحديد اساليب التقويم، وغير ذلك من مكونات العملية التعليمية.

  • إشراك الطالب بشكل إيجابي في مختلف مراحل العملية التعليمية فهو في ظل نظام التعليم عن بعد و بهذا كان تعليم التفكير هو اساس المعرفة، وتعليم التفكير يتطلب التفاعل والتواصل وبذلك يكون التعليم عن بعد أكثر فكرة مميزة للتعلم في عصرنا.

  • يوظف التعليم عن بعد طرق واساليب وتقنيات التعليم التي تتصف بالمرونة وتستجيب لحاجاتهم وتناسب قدراتهم لفروق الفردية بينهم ومن وسائل التعليم عن بعد المادة المطبوعة، والشفافيات وأشرطة الفيديو واألقمار الصناعية، والحقيبة التعليمية والاقراص المدمجة والاذاعة والاشرطة السمعية والحاسوب الالي والانترنت والمؤتمرات الشبكية والهاتف والشاشة الالكترونية.

سلبيات التعليم الالكتروني: هناك من يرى ان التعليم الالكتروني بقدر ماله من ايجابيات الا ان هنالك سلبيات تؤثر على واقع التعليم، اهم هذه السلبيات:

  • سيتراجع التعلم وترتفع معدلات التسرب، وخاصة بين الفئات المحرومة، وسيتوقف الطلاب بصفة عامة عن تعلم المواد الاكاديمية، وسيحدث التراجع الاكبر في صفوف الاطفال في سن رياض الاطفال، الذين من غير المرجح أن تولي أسرهم الاولوية لتعلمهم أثناء فترة إغلاق المدارس، وسوف تتسع فجوة عدم المساواة في التعلم، نظراً لما يحظى به طلاب الاسر الاكثر ثراء والافضل تعليما من الدعم اللازم للتعلم بالمنزل.

  • سوف تعاني الصحة والسلامة أيضاً، في ظل غياب الدعم والبنية الهيكلية اللذين توفرهما المدارس وسوف تتأثر تغذية الطلاب وصحتهم البدنية سلباً بالنظر إلى اعتماد حوالي 368 مليون طفل في مختلف أنحاء العالم على برامج التغذية المدرسية.

  • تعاني صحة الطلاب النفسية بسبب العزلة خلال فترة التباعد االاجتماعي والاثار المؤلمة للازمة على الاسر. وربما انخرط الشباب التاركون للدراسة في سلوكيات خطرة، وقد تزداد خصوبة المراهقين.

  • سوف يرتفع معدل التسرب من الدراسة، من جراء ترك العديد من الطلاب للتعليم المدرسي إلى الابد، وسيتركز الارتفاع في معدلات التسرب بين أفراد الفئات المحرومة.

  • ستتفاقم معاناة عملية التعلم أكثر فأكثر، بسبب الضغوط الاقتصادية الواقعة على الاسر المعيشية. فحتى لو لم يتسرب الطلاب من التعليم، فتتقلص قدرة الاسر المعيشية على تحمل تكاليف المدخلات التعليمية مثل الكتب بالمنزل أو الدروس الخصوصية – إلى أن يتعافى الاقتصاد.

  • غياب القدوة والتأثر بالمعلم في هذا النوع من التعليم.

  • لا يمكن لهذا النوع من التعليم من اكتشاف المواهب والقدارت لدى المتعلمين.

  • لا ينمي القدرة اللفظية لدى المتعلم.

  • قد يتسرب للمتعلم الملل من طول الجلوس أمام الاجهزة.

  • غياب الجانب الانساني في العملية التعليمية.

  • التعلم عن بعد يضعف العلاقات الاجتماعية لدى المتعلم.

  • يؤثر التعلم عن طريق الالة على الناحية الصحية لدى المتعلم.

  • ارتفاع تكلفة هذا النوع من التعليم خاصة في بداية التأسيس وما تحتاجه هذه المرحلة من اجهزة متطورة في وسائل الاتصال الحديثة وتقنيات المعلومات، وكذلك تكلفة الصيانة الفنية من أجهزة متطورة.

  • غياب فرصة التواصل الجيد مع الاساتذة للاجابة عن استفساراتهم واسئلتهم حول ما يدرسوه.

  • يتطلب هذا النمط من التعليم من الطالب الدراية الكافية باستخدام التكنولوجيا وكيفية الاستفادة من المادة التعليمية.

واخيراً، وفي الختام، يمكن القول، ان التعليم الالكتروني لم يبرز لنا بصورة مفاجئة بعالمه الافتراضي وبخصائصه كافة المميزة منها وعيوبه، الا ان ما احدثته كارثة كورونا من توقف في الحياة وشلل لمرافقها كافة سلط الضوء بقوة على التعليم الالكتروني كحلاً بديلاً يحد من الاضرار الجسيمة على العملية التعليمية ومستقبل التعليم.

ان ابرز خصائص التوظيف الالكتروني التي اوجدتها التحولات في مخرج العملية التعليمية، الا وهو الطالب بالعمل على اكسابه مهارات يكتشف من خلالها قدراته ويبني بها شخصيته وتميزه المستقبلي، فمن خلال فاعلية المتعلم واستقلاليته باعتماده التعلم الذاتي الذي لا يحده الزمان ولا المكان يستطيع توسيع قدراته التعليمية و الابداعية التطويرية.

يعد التعليم الالكتروني بمثابة الحل السحري للعملية التعليمية التي عانى من توقفها العالم اجمع في غضون الازمة الوبائية التي تسببت بها جائحة كورونا، الا ان المزايا التي اتسم بها التعليم الالكتروني في الدول التي اعتمدته ما قبل الجائحة جعلته من الاساسيات المشجعة لاستمرار هذا النمط التعليمي كتنمية روح الابتكار والابداع من خلال العملية التفاعلية مع زملاء التعليم الالكتروني، حيث ينحسر العديد من المشاكل الحاصلة في الفصول الدراسية المعتادة كازدحامها بالعديد من الطلبة بما لا يسمح بالعملية التفاعلية فيما بينهم او باحتواء الفروقات الفردية او التخوف من الفشل وتجربة التفاعل وابداء الراي كل ما رافق العملية التعليمية التقليدية من معوقات لتطوير الطلبة ومستقبلهم سيتلاشى بالتوظيف الالكتروني.

المصادر

  • د.زايد محمد، أهمية التعليم عن بعد في ظل تفشي فيروس كورونا، مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، المجلد (09)، العدد (04)، 2020.

  • عبود وآخرون، واقع التعليم الالكتروني ونظم الحاسبات وأثره في التعليم في العراق، بغداد للعموم الاقتصادية الجامعة، العدد (7)، 2020.

  • فايزة صالح الحمادي والجندي جمال عبدالناصر، التعليم الالكتروني في عصر ما بعد العولمة، المتطلبات، المهارات، المعوقات لذي الاحتياجات الخاصة، 2011. alnoor.se/article.asp?id=120926 :

  • محمد عبدالكريم الملاح، المدرسة الالكترونية ودور الانترنت في التعليم، دار الثقافة، عمان، 2010.

 

عن رئيس التحرير

شاهد أيضاً

القيادة الخدمية: فريقك أولًا ثم أنت

من المتعارف عليه في المفهوم العام والمعاصر لمصطلح القائد أن القيادة تمثل القدرة أو القابلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *