الحقائب التدريبية : المفهوم والمكونات

بقلم استشاري التدريب والتطوير د. صفاء الجنابي

الحقيبة التدريبية او المحتوى الخاص بالدورات التدريبية او محتوى البرامج التي ينخرط فيها المتدربين بغية الحصول على علوم ومعارف ومهارات يستفيدون منها في حياتهم المهنية واليومية.

تعتبر الحقيبة التدريبية محتوى تدريبي متكامل في مجال معين يستخدم من قبل المدرب والمتدرب لتحقيق هدف او مجموعة اهداف كما وتعتبر الخطة التنفيذية لعملية التدريب الفعلي.

تتمثل الحقيبة التدريبية في مجموعة الادوات والمعدات والمعلومات وادلة الاسترشاد للمدرب والمتدرب والوسائل التي تساعد على تفهم وتطبيق المادة التدريبية لأجل اكتساب المعارف والمهارات ومن خلال التعامل المباشر مع مكونات الحقيبة التدريبية.

وبصيغة اخرى يمكننا اعتبار الحقيبة التدريبية مجموعة من الخبرات التدريبية يتم تنظيمها واعدادها من قبل خبراء متخصصين او ومصممين اكفاء بطريقة منهجية ومنظمة وفقا للضوابط التدريبية الاصولية والمعايير بحيث تتضمن بيان تفصيلي لكل الاجراءات التدريبية التي تحقق الهدف او الاهداف المرجوة من البرنامج التدريبي

كما يمكن اعتبارها خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلي من خلال اعداد المادة العلمية والانشطة والخطوات الاجرائية اللازمة للتنفيذ بموجب الاهداف التدريبة التي تم التخطيط لها مسبقا من خلال استعمال الادوات والاستراتيجيات التدريبية الصحيحة لغرض تطوير معارف وسلوك ومهارات المتدرب ومساعدته على فهم المادة التدريبية والحصول احتياجاته التدريبة بموجب الاهداف المخطط لها مسبقا ولكل حقيبة تدريبية محتوى تدريبي نظري ومحتوى تدريبي عملي ودليل ارشاد للمدرب والمتدرب ومجموعة معينات صورية. سمعية. بصرية

ولغرض اعداد حقيبة تدريبة نموذجية تلبي الاحتياجات التدريبية للمتدربين يتوجب على الخبير او المصمم معد الحقيبة الذي يقوم بإعداد الحقيبة التدريبة و المدرب الذي يقوم بتنفيذها تحليل الواقع لمعرفة مستويات المتدربين واختيار الاسلوب ومحتوى التدريب وبموجب ما يلبي حاجة المتدربين كما تقع عليهم مسؤولية اختيار اسلوب التدريب وكذلك الانشطة المصاحبة بحيث تكون متوافقة مع امكانية المتدربين وخلفياتهم الثقافية والعلمية والادوات والمواد التي بتم استخدامها والمواد التعليمية المصاحبة مع تحديد اجراءات التقييم والتقويم والذي يؤدي بالنتيجة الى الارتقاء بالعملية التدريبية واخراج الحقائب التدريبية وتنظيمها وفقا لمعايير الجودة التدريبية المعتمدة.

أهمية الحقيبة التدريبية:

الهدف من الحقيبة التدريبية هو تجميع المادة العلمية العملية التدريبية في تسلسل منطقي واضح يسهل شرحه من قبل المدرب ويسهل فهمة وتطبيقه من قبل المتدرب، وتأتي أهمية الحقائب التدريبية للأغراض الاساسية الاتية:

  • ترتيب أفكار وخطوات المدرب، وتنظيم المحتوى العلمي في إطار منهجي منطقي سلس.

  • ترتيب الأفكار الواردة للمتدرب حتى يسهل عليه فهم وتطبيق المادة التدريبية دون جهد اضافي أو غموض.

  • ربط محتوى التدريب مع أهدافه وغاياته حتى لا ينحرف التدريب عن مساره المرسوم.

  • وضع خطة زمنية للتدريب من حيث عدد الأيام والساعات.

  • تقدير المدة الزمنية اللازمة للفقرات والموضوعات حتى ينظم المدرب سير الدورة التدريبية

. إرفاق تمرينات وأنشطة تدريبية تشد المتدرب خلال فترة التدريب وتساعده على استيعاب المادة التدريبية وتزيد من تركيزه.

  • تأكد المدرب من صلاحية المادة العلمية وأنشطتها وأدواتها وتمارينها لكل انماط المتدربين السمعي والبصري والحسي دون إغفال لأي شريحة منهم.

  • التأكد من إرفاق الاختبارات القبلية والبعدية والبينية لقياس مدى نجاح التدريب وتقييم تحقيق أهدافه.

مكونات الحقيبة التدريبية المتكاملة:

تتألف الحقائب التدريبية الاحترافية من المكونات التالية:

  • دليل المدرب

  • دليل المتدرب (كتيب المتدرب)

  • المادة العلمية

  • دليل تنفيذ التدريب

  • عروض تقديمية بوربوينت Power Point

كيفية اعداد حقيبة تدريبية ناجحة:

– تحديد الأهداف: لابد من تحديد الهدف الرئيسي العام أولا ثم الأهداف التفصيلية الفرعية لكل مرحلة من مراحل تقدم البرنامج التدريبي. وتأتي مرحلة تحديد الأهداف بعد مرحلة تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية.

– جمع المادة العلمية: يجب اختيار المادة بعناية جيدة وان تكون واضحة ومحدثة ومبسطة وجذابة ومتنوعة وشاملة.

– تنويع المصادر: لتشمل المراجع العلمية الأساسية تقارير المؤتمرات والندوات البحوث العلمية الصحف المجلات ويمكن الاستعانة بشبكة الانترنت بشرط ان تكون المواقع موثوقة المصدر.

– تدوين المادة العلمية: هنالك معايير خاصة للتدوين ومنها تنسيق الخطوط بشكل واضح والالتزام بحجم الخط ونوعه وعدد الاسطر والكلمات في شرائح العرض.

– ادراج الأمثلة التطبيقية: ومن معاييرها ان تكون تطبيقية ومناسبة تتماشى مع المحتوى العلمي ومضمون الدورة التدريبية.

– اختيار الوسائل المساعدة: تعتبر الاستعانة بوسائل مساعدة لإيصال مضمون ما تقدمة الحقيبة التدريبية من أبرز عوامل نجاح الدورة التدريبية. ومثال عليها استخدام شرائح عرض برنامج البور بوينت او استخدام أجهزة العرض.

– كتابة دليل الارشاد والتوجيه: بنسختيه كدليل المدرب ودليل المتدرب. يغني عن كثرة الارشاد والتنبيه وضبط التوقيتات كما تساعد ادلة التدريب المدرب والمتدرب بمعرفة الى أي مرحلة تم الوصول اليها في الدورة التدريبية.

– تحديد أدوات التقييم والتقويم: والتي تعد اهم أدوات قياس ومعرفة مدى استيعاب المتدربين للمادة التدريبية ومدى تقدمهم. إضافة الى بعض أدوات الاستبانة والاختبارات.

في الختام كل ما ذكرت من كلمات لا يعطي للحقائب التدريبية حقها انما هي بعض المفاهيم الأساسية التي يمكن من خلالها البدء والانطلاق لاحتراف صناعة الحقائب التدريبية.

عن رئيس التحرير

شاهد أيضاً

سيادة الدولة وعلاقتها بالفضاء الالكتروني

بقلم: الدكتور صفاء الجنابي ان السيادة او سيادة الدولة بمفهوم مبسط جدا تعني (السلطة العليا) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *